التنمية السياحية: طرح مشروع أرض ومطار رأس سدر يوليو المقبل.. والتسعير بالجنيه المصري

 

سعد: 15 شركة أبدت رغبتها في تنفيذ بالمشروع.. وننتظر قانون الاستثمار الجديد


كتب- أكرم مدحت 

 

كشف سراج الدين سعد رئيس هيئة التنمية السياحية أنه من المقرر طرح مشروع مطار رأس سدر، بالإضافة إلى أرض بمساحة 6 ملايين متر مربع، خلال شهر يوليو المقبل، بهدف إنشاء مشروعات سياحية متكاملة.

 

وقال سعد في تصريحات صحفية له اليوم الإثنين، إن هناك 15 شركة أبدت رغبتها في الاستثمار بالمشروع، أبرزهم أوراسكوم، وحسن علام، إلى جانب شركة سعودية.

 

وأضاف أن طرح المشروع سيتم بنظام المفاضلة، ويتضمن الجانب المالي منه على عائد الانتفاع لصالح الشركة المصرية للمطارات، أما على الأرض المخصصة للمشروعات لصالح هيئة التنمية السياحية.

 

وصرح سعد أنه يمكن الاضطرار لتسعير الأرض من خلال جهة حكومية لسرعة تنفيذ المشروع لاهتمام القيادة السياسية بالمشروع، وذلك من خلال الأمر المباشر لهيئة الخدمات الحكومية لتسعير المتر في مطار رأس سدر، في حالة وجود أي مؤشر لتأخر قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية، مشيرا إلى أن الهيئة يجب أن تقوم بالإعداد لسعرين الأول للأجنبي بنظام حق الانتفاع، والثاني للمصري بنظام البيع.

 

وأشار سعد إلى أن سعر المتر في مدينة رأس سدر يتراوح من 10 إلى 14 دولارا، لافتا إلى أن الطرح المقبل سيكون بالجنيه المصري، من حيث التسعير وسداد قيمة الأراضي بمجرد خروج الللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، والذي يتم وفقا لعدة معطيات منها الخدمات والمرافق والمطارات والشواطئ.

 

وأوضح سعد أن اللجنة العليا للتسعير بهيئة التنمية السياحية سوف تتضمن عضوا من الجهاز الرقابي من هيئة الرقابة الإدارية، وممثلا عن المال العام من وزارة المالية، لضمان حسن اتباع الأسس القانونية في التسعير.

 

ولفت إلى أن القانون الجديد للاستثمار رد لجهات الولاية على الأراضي اختصاص التسعير وتحديد فرص الاستثمار، وآلية الطرح سواء بيع في حالة المستثمر المصري أو حق انتفاع للأجانب.